17 أبريل، 2015

8 طرق أساسية ومهمة في محتوى الموقع لتكسب ثقة وصداقة الزوار لموقعك

من طرف Khader Adel  |  نشر في :  7:37 م 0 تعليقات





نحن نعلم أن من المهم أن تجلب الزوار الذين تريدهم لموقعك .. وأن المحتوى هو العنصر الأساسي والمهم في ذلك وهو بمثابة الملك .. حيث هذه التدوينة سنتحدث ببساطة عن كيفية استخدام المحتوى بشكل احترافي وبسيط لجلب الزائر وانضمامه لجمهورك الدائم وجعله في متابعة لكل جديد في موقعك ... فقط تابع معي ..

 عندما تقوم بكتابة تدوينة أو مقالة عن موضوع معين ، وتحفظه وتنقح وتعدل عليه ما عليك الا أن تقوم بالضغط على كلمة "نشر" ... لكن ما الذي يحدث ؟!

لا أحد يقرأ تدوينتك !

 لا تعليقات .. لا تويتات .. ليس هناك أي مشاركات على فيس بوك أو المواقع الاجتماعية الأخرى ..

  يكفى عليك أن تدخل نفسك في دوائر الاكتئاب ، ما يجعلك تقضي على الدافع لكتابة المزيد من محتوى موقعك ..

فكر في ذلك ! انك تحتاج لتتقن ذلك ما يعادل 10,000 ساعة لتحسن من طريقة كتابتك للمحتوى الاحترافي؟ هل ذلك صحيح ؟ 

على الأغلب لا  

في الواقع ، ذلك الموضوع أسهل بكثير مما تعتقد ، لأن كل ما تحتاجه ليس بكم التدوينات أو بحشو المعلومات التي تقدمها  ، لكنك تحتاج أن تكتب بتنسيق جيد يجعل القراء يرأون تدوينتك أو مقالتك بكل يسر وسهولة ، وهذا كل ما تحتاجه لجذب الكثير من الزوار وتجعلهم يهتمون بموقعك 

زوار الانترنت غير صبورين


 في دراسة نشرها جاكوب نيلسون سنة 1997  " seminal web usability study " تتحدث عن سلوك المستخدمين على الانترنت ، فقد أظهرت الدراسة أن 79% من مستخدمي الانترنت يستخدمون أسلوب المسح أكثر من القراءة بحد ذاتها 

  فكر أنت كمستخدم للأنترنت كيف تستخدم وتتصفح الانترنت! . كيف تبحث عن المعلومات ، فكر أنك عندما لا تجد ما تبحث عنه في صفحة أو موقع ما فإنك سرعان ما تغلق تلك الصفحة وتسارع للبحث عن غيرها لتلبي ما تبحث عنه .

إذا ! ما الذي تستطيع فعله لجعل القراء يجتذبون لما تكتب ، ويبقون أطول وقت ممكن في موقعك ويتفاعلون مع المعلومات التي تشارك ؟ كيف ذلك ؟

اجعل كتابتك بشكل عفوي


لتكتب بشكل يحبه جمهور الانترنت وتنجح على الانترنت ، عليك أن تنسى ما تعلمته في صف اللغة العربية عن كتابة التعبير الانشائي.

وبناءا على معلومة أن زوار الانترنت يستخدمون أسلوب المسح أكثر من القرأءة بشكل تفصيلي ، فإن عليك أن تكتب بناءا على سلوك وأسلوب الزوار في تصفح الانترنت بعيدا عن محاربة ذلك المبدأ..

وفي حال أردت الكتابة عن موضوع واسع وله جوانب متعددة وتريد التحدث عنه بمزيد من التفصيل ، فإنه يجب عليك أن تقسم ذلك   الموضوع لعدة تدوينات أو أقسام في أكثر من مقالة وتجعلها مترابطة ، وبذلك فإنك تجعل الزوار يحبون موقعك ويريدون العودة لقرأءة تكملة الموضوع ، وبذلك يقل ملل الزائر وتجعله يشعر بالبساطة لأن ذلك كل ما يحتاجه الزائر .

أستخدم طريقة كتابة الفقرات بأسلوب الهرم المقلوب " inverted pyramid style " . ذلك يعني أن تتحدث عن خلاصة الموضوع في فقرة بداية الموضوع ، وتضع الفقرات التي تشرح التفاصيل تاليا ، فإن ذلك الأسلوب يساعد الزائر الذي يستخدم المسح " scanners " في الانتقال من نقطة لأخرى دون شعور في الملل ويجعله يبحث عن التفاصيل التي يريد بسهولة ويسر ويجعله يقرر متى يدخل بعمق أكثر عند نقاط معينة


عندما تلتزم بتلك الخطوات ، يبقى عليك وضع تنسيق جيد يجعل محتواك محبوب وينظر اليه ببساطة ما يجعله صديق للزوار، حيث أن ذلك لن يأخذ منك الكثير من الوقت وكل ما يحتاجه فقط القليل من الدقائق لتحويل كتلة متراكمة من المحتوى الى بناء ومقالة سهلة القراءة والتصفح  ، فقط كل ما عليك هو الالتزام بالخطوات التالية :


1. تطويق الفقرات بفراغ فاصل


هناك القليل من الطرق التي تجعل محتوى موقعك صالح وسهل للقراءة . مهما كان محتوى مواضيع موقعك كبير ومعقد ، فإنك تستطيع تقديم الموضوع بمساحة صغيرة من الفراغ ، افصل ما بين الفقرات واجعل كل فقرة تتحدث عن فكرة من موضوعك واجعلها قصيرة - كذلك يفضل ألا يزيد الموضوع عن 3 إلى 4 فقرات . وحاول أن تجعل بعض الفقرات تحتوي على سطر واحد فقط

2. افصل بين فقرات الموضوع بعناوين قوية 



  واحدة من التقنيات والتي يمكنك تعلمها عن طريق موقع Copyblogger وهي " سرد العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية في أول الموضوع ".

 العنوان القوي (القوة في طرح الموضوع ) له تأثير قوي جدا لجذب الزائر . كذلك استخدامك لعناوين فرعية ثابتة له الأثر الايجابي على جعل الزائر متفاعلا مع المحتوى ومتنقلا في أرجاء الموضوع .

اجعل عناوين الموضوع تتسم بالتشويق واثارة الفضول لدى الزائر لكن مع احتوائها على المعلومات الكافية التي تلبي رغبة الزائر.  وضع في الحسبان أن الزائر الذي يأتي لموقعك ذكي ولا تبالغ في اثارة الفضول في عناوين موقعك حتى لا تفقد المصداقية وبالتالي تفقد ثقة الزائر في موقعك . وعندما تنتهي من كتابة عناوين موضوع معين عليك باختبار أو الحصول على تغذية راجعة من زوارك لمعرفة الرسالة التي وصلت لزوارك ورأيهم في محتوى ذلك الموضوع من خلال ترك مجال للتعليق ، وهل هناك موضوع يستحق القراءة  مثلما يحتويه العنوان ؟ وهل حصل الزائر على ما يصبوا اليه ؟

3. استخدم طريقة التعداد النقطي


  • لأنها تشكل شيء لا يمكن تجاوزه للقارىء
  • البساطة وسهولة التصفح والمسح والفهم
  • تختلف في تنسيقها عن باقي محتوى الموضوع وبالتالي فهي بمثابة راحة وفاصل لنظر الزائر لتمكنه من الاستمرار في التصفح والمسح دون ملل .

4. استخدم الشرح العميق بالصور


أظهرت الدراسات أن استخدام الشرح بالصور يؤثر بشكل قوي على العدد الأكبر من الزوار ، لذلك ابدأ في استخدام الصور والتي تتسم بقوة التعبير والشرح العميق لمحتوى موضوعك ..

ويجب أن يحتوي الشرح العميق على جملتين أو ثلاث جمل كحد أقصى ، حيث أن ذلك الكم كافي لجعل الزائر يستمر في تصفح ومسح الموضوع بأكمله .

5. وضع روابط داخلية داخل المحتوى 



الروابط الداخلية داخل كل موضوع والتي تربط مواضيع موقعك مع بعضها البعض تجعل الزائر لا يخرج من موقعك ويستمر في تصفح الكثير والكثير مما يحتويه موقعك ..

أيضا استخدام الروابط الخارجية والتي تشير لخبراء أو مواقع أخرى توصي زوارك بها ، يمكنك الاستعانة بها لتقوية موقعك ، كما أن ذلك يعطي قيمة وثقة يمنحها الزائر لموقعك ..

كما أن هناك جوانب لإيجابية أخرى لوضع الروابط الداخلية والخارجية في موقعك ألا وهي منع جهة أخرى من النسخ واللصق في موقعها من غير إذن أو دون اشارة لموقعك . كما أن ذلك يساعد في تهيئة موقعك لمحركات البحث وتقوية ظهور موقعك في محركات البحث لأن ذلك الجزء مهم جدا تصنيف موقعك في خوارزميات جوجل ومحركات البحث الشهيرة .

6. استخدم التنسيق المبني على استراتيجية 



فمثلا عليك باستخدام تنسيق الخط العريض " bolding important concepts " للفت انتباه الزائر لأقسام مهمة في محتوى موقعك أو في محتوى موضوع معين ..

لا تستخدم ذلك التنسيق مع كامل الموضوع ، لأن ذلك شبيه بعدم وضع أي تنسيق على كامل الموضوع " وكأنك لم تفعل شيئا " ، لكن يجب استخدام ذلك التنسيق بحكمة للتأكيد على مرور واثارة انتباه الزائر لنقاط معينة داخل الموضوع والذي يتيح له مسح وتصفح الموضوع بكل سهولة ويسر .

7. استخدم قوة التعبير بالأرقام 



هل تعتقد أن سرد القوائم بالأرقام متعب لتلك الدرجة ؟ فكر جيدا !. الأرقام هي الطريقة الفعالة بشكل لا يصدق والتي تثير انتباه الزائر وتجعله متابع ومندمج في التصفح والقراءة .

اذا لم تكن مقتنعا بما أقول ، فقط تصفح القليل من المقالات والتي تحتوي على التعداد الرقمي ، هل هي سهلة التصفح والقراءة أم وجدت الكثير من الصعوبة في تصفحها ؟

يمكنك جعل مواضيعك أكثر جاذبية ، فقط باضافة التعداد الرقمي للنقاط الرئيسية في محتوى ومواضيع موقعك ، فقط جرب ذلك . 

فضلا عن صداقة محركات البحث مثل جوجل مع مثل ذلك التعداد الرقمي والذي يجعلك تتقدم في خوارزميات جوجل وكسب صداقته وجعل موقعك يتصدر محركات البحث .

8. تحقق من المسار الثنائي الذي يهم الزوار لموقعك 



فقط عندما تنتهي من استخدام العناوين الثانوية ، التعداد الرقمي ، التعداد النقطي والتنسيقات الأخرى للفت الانتباه وزيادة الاضاءة على عناصر وأجزاء معينة من موضوع معين في محتوى موقعك ، تصفحه ثانية وأجعل نفسك مكان الزائر - فقط انظر الى الأجزاء والعناوين الرئيسية والفرعية والتي جعلتها بالخط العريض وتريد الزائر يلفت نظره لها .

هل حصل الزائر والذي هو أنت على الفائدة من تصفحه لتلك العناصر ؟ هل أثارت انتباهك بعض الكلمات وجعلتك متشوقا لقراءة المزيد حتى تكمل الموضوع ؟ ... كذلك سيشعر الزائر كما تشعر أنت 

ماذا عنك أنت ؟ ما هي تقنياتك الخاصة التي تريد استخدامها في موقعك لاثارة فضول القارىء وجعله صديق دائم يثق في موقعك ويجعله يحب البقاء فيه ؟ 




المصدر :



اذا أعجبكم الموضوع شاركوا بتعليق وشاركوه مع أصدقائكم
الرجاء عدم النقل بدون ذكر المصدر 



Khader Adel / مشرف الموقع

KHADER ADEL من الاردن لدي معرفة وشغف في عالم الانترنت والتسويق الالكتروني والتقنية ..ادعمني بتعليق وانضم للقائمة البريدية ..

مواضيع ذات صلة

0 comments:

من فضلك أضف تعليقك ...

تابع المدونة على جوجل+





أحدث التويتات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

back to top